الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12223- خضاب الإسلام الصفرة وخضاب الإيمان الحمرة. (الديلمى عن عبد الله بن هداج عن أبيه). أخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (8/249) وابن قانع (3/200)، قال ابن عبد البر فى الاستيعاب (4/1548): ليس إسناده قويًّا. *** 12224- خطوتان أحدهما أحب الخطا إلى الله والأخرى أبغض الخطا إلى الله فأما التى يحبها الله فرجل نظر إلى خلل فى الصف فسده وأما التى يبغض الله فإذا أراد الرجل أن يقوم مد رجله اليمنى ووضع يده عليها وأثبت اليسرى ثم قام. (الحاكم وتعقب، والبيهقى عن معاذ). أخرجه الحاكم (1/406، رقم 1008) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (2/288، رقم 3384). قال المناوى (3/443): قال الذهبى فى المهذب قلت هذا منقطع. *** 12225- خفف على داود القرآن فكان يأمر بداوبه فتسرج فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه وكان لا يأكل إلا من عمل يده. (أحمد، والبخارى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/314، رقم 8145)، والبخارى (3/1256، رقم 3235)، وأخرجه أيضًا: ابن حبان (14/117، رقم 6225)، والبيهقى (6/127، رقم 11472). *** 12226- خل عنه يا عمر فلهى أسرع فيهم من نضح النبل. (الترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى عن أنس أن عمر قال لابن رواحة: بين يدى رسول الله وفى حرم الله تقول الشعر قال رسول الله. (فذكره). أخرجه الترمذى (5/139، رقم 2847) وقال: حسن صحيح غريب. والنسائى (5/202، رقم 2873)، وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 375، رقم 1257). *** 12227- خل عنه يا عمر فوالذى نفسى بيده لكلامه أشد عليهم من وقع النبل. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/160، رقم 3440). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/199، رقم 2680). *** 12228- خلافة النبوة ثلاثون سنة ثم يؤتى الله الملك من يشاء. (أبو داود، والحاكم، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن سفينة). أخرجه أبو داود (4/211، رقم 4646)، والحاكم (3/75، رقم 4438)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى (7/84، رقم 6444). وللحديث أطراف أخرى منها: (الخلافة بعدى فى أمتى). *** 12229- خلق الحور العين من الزعفران. (ابن أبى حاتم، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى فى الكبير (8/200، رقم 7813). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/95، رقم 288)، قال الهيثمى. (10/419): فى إسنادهما ضعفاء. *** 12230- خلق الحور العين من تسبيح الملائكة فليس فيهن أذى. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/192، رقم 2955). *** 12231- خلق الله آدم حين خلقه فضرب كتفه اليمنى فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الذر ثم ضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم فقال للذى فى يمينه هؤلاء فى الجنة ولا أبالى وقال للذى فى كفه اليسرى هؤلاء فى النار ولا أبالى. (أحمد، وابن عساكر، والطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (6/441، رقم 27528) قال الهيثمى (7/185): رجاله رجال الصحيح. وابن عساكر (7/397) وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/422، رقم 5290). *** 12232- خلق الله آدم على صورته وطوله ستون ذراعًا فلما خلقه قال اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فذهب فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم فى طوله ستون ذراعًا فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/315، رقم 8156)، والبخارى (5/2299، رقم 5873)، ومسلم (4/2183، رقم 2841). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/339، رقم 978)، وابن حبان (14/33، رقم 6162). *** 12233- خلق الله آدم من تراب الجابية وعجنه بماء الجنة. (ابن عدى، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (1/280 ترجمة 119 إسماعيل بن رافع) وابن عساكر (2/345) والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 43). *** 12234- خلق الله آدم من طينة الجابية وعجنه بماء من ماء زمزم. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (2/345). *** 12235- خلق الله أحجارًا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفى سنة ثم أمر بها أن يوقد عليها اتخذها الله لإبليس ولفرعون ولمن حلف باسمه كاذبًا. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/189، رقم 2944)، وأورده ابن حبان فى الضعفاء (2/202، ترجمة 857 غسان بن الأرقم) وقال: يروى العجائب. وأورده الذهبى فى الميزان (5/402، ترجمة 6663 غسان بن الأرقم) وقال: موضوع. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 74، رقم 424). *** 12236- خلق الله الأرض يوم الأحد والاثنين وخلق الله الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب فهذه أربعة فقال عز وجل { أإنكم لتكفرون بالذى خلق الأرض فى يومين وتجعلون له أندادًا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين }[فصلت: 9،10] وخلق يوم الخميس السماء وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر والملائكة إلى ثلاث ساعات بقين منه فخلق فى أول ساعة من هذه الثلاث الساعات الآجال حين يموت من مات وفى الثانية ألقى الألفة على كل شىء مما ينتفع به الناس وفى الثالثة آدم وأسكنه الجنة وأمر إبليس بالسجود له وأخرجه منها فى آخر ساعة. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/592، رقم 3997) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى العظمة (4/1362، رقم 8784). *** 12237- خلق الله الإنسان والحية سواء إن رآها أفزعته وإن لدغته أوجعته فاقتلوها حيث وجدتموها. (الطيالسى عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 341، رقم 2619). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/384، رقم 4500)، قال الهيثمى (4/45): فيه جابر غير مسمى، والظاهر أنه الجعفى وثقه الثورى وشعبة وضعفه الأئمة أحمد وغيره. *** 12238- خلق الله التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الاثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة فى آخر الخلق فى آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل. (أحمد، والبخارى فى تاريخه، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/327، رقم 6323) والبخارى فى التاريخ (1/413) وقال قال بعضهم: عن أبى هريرة عن كعب وهو أصح. ومسلم (4/2149، رقم 2789)، والنسائى فى الكبرى (6/293، رقم 11010). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة. (3/117، رقم 1731)، وأبو يعلى (10/513، رقم 6132) والديلمى (2/184، رقم 2927). *** 12239- خلق الله الجن ثلاثة أصناف صنف حيات وعقارب وخشاش الأرض وصنف كالريح فى الهواء وصنف عليهم الحساب والعقاب وخلق الله الإنس ثلاثة أصناف صنف كالبهائم قال الله تعالى { لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل }[الأعراف: 179] وصنف أجسادهم أجساد بنى آدم وأرواحهم أرواح الشياطين وصنف فى ظل الله يوم لا ظل إلا ظله. (الحكيم، وابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان، وأبو الشيخ فى العظمة، وابن مردويه عن أبى الدرداء). أخرجه الحكيم (1/205)، وأبو الشيخ فى العظمة (5/1639، رقم 10811). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/189، رقم 2942)، وابن أبى الدنيا فى الهواتف (ص 99، رقم 156). *** 12240- خلق الله الخلق فكتب آجالهم وأعمالهم وأرزاقهم. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (11/211)، قال المناوى (3/444): فيه عبد الرحمن بن عبد العزيز، قال الذهبى فى الضعفاء: مضطرب الحديث وبشر بن المفضل مجهول. *** 12241- خلق الله الخلق وقضى القضية وأخذ ميثاق النبيين وعرشه على الماء فأخذ أهل اليمين بيمينه وأخذ أهل الشمال بيده الأخرى وكلتا يدى الرحمن يمين فقال يا أصحاب اليمين فاستجابوا له فقالوا لبيك ربنا وسعديك قال ألست بربكم قالوا بلى قال يا أصحاب الشمال فاستجابوا له فقالوا لبيك ربنا وسعديك قال ألست بربكم قالوا بلى فخلط بعضهم ببعض فقال قائل منهم رب لم خلطت بيننا قال لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ثم ردهم فى صلب آدم فأهل الجنة أهلها وأهل النار أهلها قيل يا رسول الله فما الأعمال قال يعمل كل قوم بمنزلتهم. (عبد بن حميد، والحكيم، والعقيلى، والطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة، وابن مردويه عن أبى أمامة). ذكره الحكيم (1/79)، وأخرجه العقيلى (1/139، ترجمة 169 بشر بن نمير) وقال ولا يتابع عليه، والطبرانى (8/242، رقم 7943)، وأبو الشيخ فى العظمة (2/598، رقم 39) وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 154، رقم 1130) والطبرانى فى الأوسط (7/325، رقم 7632)، قال الهيثمى (7/189): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير باختصار وفيه سالم بن سالم وهو ضعيف وفى إسناد الكبير جعفر بن الزبير وهوضعيف. *** 12242- خلق الله الدنيا على سبعة آماد والآمد الدهر الطويل الذى لا يحصيه إلا الله فمضى من الدنيا قبل خلق آدم ستة آماد ومنذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة أنتم فى أمد واحد. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/188، رقم 2939). *** 12243- خلق الله السماء الدنيا من الموج المكفوف وفى لفظ من دخان وماء ثم رفعها وجعل فيها سراجًا مضيئًا وقمرًا منيرًا وحفها بالنجوم وجعلها رجومًا للشياطين وحفظها من كل شيطان وخلق الأرض من الزبد الجفاء والماء وجعلها على صخرة فوق ظهر حوت ينفجر منها الماء لو انخرق منها خرق لأذرت الأرض ومن عليها. (ابن عساكر عن ابن مسعود وابن عباس). ومن غريب الحديث: (لأذرت): أى لأطارت. *** 12244- خلق الله اللؤم فحفه بالبخل والملل. (أبو نعيم عن ابن عباس). *** 12245- خلق الله الملائكة من نور وإن منهم لملائكة أصغر من الذباب وخلق الله عز وجل الملائكة ثم يقول ليكن ألف ألفين فيكونوا. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (2/190، رقم 2946، 2947)، وأبو الشيخ فى العظمة (2/734، رقم 11). *** 12246- خلق الله أول الأيام يوم الأحد وخلقت الأرض فى يوم الأحد ويوم الاثنين وخلقت الجبال وشقت الأنهار وغرس فى الأرض الثمار وقدر فى كل أرض قوتها يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعًا أو كرهًا قالتا أتينا طائعين فقضاهن سبع سموات فى يومين وأوحى فى كل سماء أمرها فى يوم الخميس ويوم الجمعة وكان آخر الخلق فى آخر الساعات يوم الجمعة فلما كان يوم السبت لم يكن فيه خلق فقالت اليهود فيه ما قالت فأنزل الله تكذيبها { ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما فى ستة أيام وما مسنا من لغوب }[ق: 38] (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/489، رقم 3683). قال الحافظ فى فتح البارى (8/558): ضعيف لضعف أبى سعيد وهو البقال. *** 12247- خلق الله ثلاثة أشياء بيده خلق آدم بيده وكتب التوراة بيده وغرس الفردوس بيده. (الديلمى عن الحارث بن نوفل). أخرجه أيضًا: الدارقطنى فى الصفات (ص 26، رقم 28). وأبو الشيخ فى العظمة (5/1555). *** 12248- خلق الله جمجمة جبريل على قدر الغوطة. (ابن عساكر عن عائشة، قال الذهبى فى الميزان: هذا حديث منكر). أخرجه ابن عساكر (2/342) قال الذهبى فى الميزان (7/245، ترجمة 9712 يزيد بن السمط الدمشقى): هذا حديث منكر. *** 12249- خلق الله جنة عدن بيده خلق فيها ما لا عين رأت ولا سمعت أذن ولا خطر على قلب بشر ثم قال لها تكلمى فقالت قد أفلح المؤمنون فقال وعزتى لا يجاورنى فيك بخيل. (الطبرانى فى السنة، وتمام، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/184، رقم 11439)، (12/147، رقم 12723)، وتمام فى الفوائد (1/109، رقم 258)، وابن عساكر (52/151). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/224، رقم 738)، (5/349، رقم 5518)، قال المنذرى (3/258)، والهيثمى (10/397): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير وأحد إسنادى الطبرانى فى الأوسط جيد. *** 12250- خلق الله جنة عدن وغرس أشجارها بيده فقال لها تكلمى فقالت قد أفلح المؤمنون. (الحاكم، والطيالسى عن أنس). أخرجه الحاكم (2/426، رقم 3480) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/191، ترجمة 1348 على بن عاصم)، والخطيب (10/118) كلاهما من طريق أحمد بن عبد الله الباجدائى، قال الذهبى فى الميزان (5/165، ترجمة 5879 على بن عاصم) بعد أن ذكر هذا الحديث وحديث آخر: قلت وهذان باطلان ولقد أساء ابن عدى فى إيراده هذه البواطيل فى ترجمة على والعلاء متهم بالكذب. وقال الذهبى فى السير (9/259): هما موضوعان من الباجدائى قبحه الله. *** 12251- خلق الله كفتى الميزان ملء السموات والأرض فقالت الملائكة يا ربنا من تزن بهذا قال أزن به من شئت وخلق الله الصراط كحد السيف أو كحد الموسى فقالت الملائكة يا ربنا من تجوز على هذا قال أجيز عليه من شئت. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/190، رقم 2948). *** 12252- خلق الله لوحًا من درة بيضاء دفتاه من ياقوتة حمراء وزبرجد قلمه نور وكتابه نور ينظر منه فى كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة يحيى ويميت ويخلق ويرزق ويفعل ما يشاء. (أبو الشيخ فى العظمة عن ابن عباس). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (2/492، رقم 42). *** 12253- خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها وخبأ عنده مائة إلا واحدة. (مسلم، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2108، رقم 2752)، والترمذى (5/549، رقم 3541) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/334، رقم 8396)، أبو يعلى (11/394، رقم 6509). *** 12254- خلق الله مكة فحفها بالملائكة قبل أن يخلق شيئًا من الأرض كلها بألف عام ثم وصلها بالمدينة ووصل المدينة ببيت المقدس وخلق الأرض بعد ألف عام خلقًا واحدًا. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/185، رقم 2928). *** 12255- خلق الله مكة فوضعها على المكروهات والدرجات. (الحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة وابن عباس). أخرجه أيضًا: الفاكهى فى أخبار مكة (2/313، رقم 1571)، والديلمى (2/185، رقم 2929). *** 12256- خلق الله ملكين يردان السلام على من سلم على من شرق البلاد وغربها إلا من سلم على فى دارى فإنى أرد عليه السلام بنفسى ولا سيما أهل المدينة فإنى أرد عليهم لأحسابهم وأنسابهم قيل وهل تعرفهم وهم يتناسلون من بعدك قال وهل لا يعرف الجار جاره وهل لا يعرف الجار جاره وهل لا يعرف الجار جاره. (ابن النجار عن ابن عمر). قال الحسينى فى البيان والتعريف (2/263): أخرجه ابن النجار عن ابن عمر وقال غريب وفيه أبو الحسن على بن الحسن بن بندار بن المثنى الأستراباذى الصوفى ضعيف. *** 12257- خلق الله يحيى بن زكريا فى بطن أمه مؤمنًا وخلق فرعون فى بطن أمه كافرًا. (ابن عدى، والطبرانى، والبيهقى وضعفه، وابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه ابن عدى (6/212، ترجمة 1685 محمد بن سليم أبو هلال الراسبى) وقال: ولأبى هلال غير ما ذكرت وفى بعض رواياته ما لا يوافقه الثقات عليه وهو ممن يكتب حديثه. والطبرانى (10/224، رقم 10543)، قال الهيثمى (7/193): إسناده جيد. وابن عساكر (64/180). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/189، رقم 2943). *** 12258- خلق الناس على طبقات شتى منهم من يولد مؤمنًا ويحيى مؤمنًا ويموت مؤمنًا منهم يحيى بن زكريا ومنهم من يولد كافرًا ويحيى كافرًا ويموت كافرًا منهم فرعون ذو الأوتاد. (الدارقطنى، وابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه ابن عساكر من طريق الدارقطنى (64/182). *** 12259- خلق الناس من أشجار شتى وخلقت أنا وجعفر من طينة واحدة. (ابن عساكر عن وهب بن وهب عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً، ووهب كان يضع الحديث). قال الذهبى فى الميزان (7/149، ترجمة 9442 وهب بن وهب): متهم فى الحديث، وقال يحيى بن معين: كان يكذب عدو الله، وقال عثمان بن أبى شيبة: أرى أنه يبعث يوم القيامة دجالاً، وقال أحمد: كان يضع الحديث وضعا فيما نرى، وقال البخارى سكتوا عنه. ثم ذكر له الذهبى عدة أحاديث وقال: وهذه أحاديث مكذوبة. وللحديث أطراف أخرى منها: (الناس من شجر شتى). *** 12260- خلق كل إنسان من بنى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل فمن كبر الله وحمد الله وهلل الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجرًا عن طريق أو عزل شوكة عن الطريق أو عزل عظمًا عن طريق الناس أو أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة سلامى فإنه يحشر يوم القيامة وقد زحزح نفسه عن النار. (مسلم، وأبو الشيخ فى العظمة عن عائشة). أخرجه مسلم (2/698، رقم 1007)، وأبو الشيخ فى العظمة (5/1620، رقم 10662). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/209، رقم 10673)، وابن حبان (8/173، رقم 3380)، والبيهقى (4/188، رقم 7611). *** 12261- خلقان يحبهما الله السخاء والشجاعة وخلقان يبغضهما الله عز وجل البخل وسوء الخلق. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (2/199، رقم 2989). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/426، رقم 10839). *** 12262- خلقت أنا وأبو بكر وعمر من طينة واحدة. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/191، رقم 2951). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (44/121). *** 12263- خلقت المرأة من ضلع إن تقمها تكسرها وإن تتركها تعش معها على عوجها. (العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). قال العجلونى (1/456): رواه العسكرى. وللحديث أطراف أخرى منها: (استوصوا بالنساء خيرا). *** 12264- خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم. (أحمد، ومسلم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/153، رقم 25235)، ومسلم (4/2294، رقم 2996) وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 430، رقم 1479)، وإسحاق بن راهويه (2/277، رقم 786)، وابن حبان (14/25، رقم 6155)، وأبو الشيخ فى العظمة (2/726، رقم 2)، والبيهقى (9/3، رقم 17487)، والديلمى (2/191، رقم 2953). *** 12265- خلقت النخلة والرمان والعنب من فضل طينة آدم. (ابن عساكر، والديلمى عن أبى سعيد). أخرجه ابن عساكر (7/382)، والديلمى (2/191، رقم 2954)، قال المناوى (3/450): سنده مطعون فيه. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 43). *** 12266- خلقت ربنا فسويت وقدرت ربنا فقضيت وعلى عرشك استويت وأمت فأحييت وأطعمت وأسقيت وأرويت وحملت فى برك وبحرك على فلكك وعلى دوابك وأنعامك فاجعل لى عندك وليجة واجعل لى عندك زلفى وحسن مآب واجعلنى ممن يخاف مقامك ووعيدك ويرجو لقاءك واجعلنى أتوب إليك توبة نصوحًا وأسألك عملاً متقبلاً وعملاً نجيحًا وسعيًا مشكورًا وتجارة لن تبور. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 12267- خلل أصابع يديك ورجليك. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/287، رقم 2604) قال الهيثمى (2/131): فيه عبد الرحمن بن أبى الزناد وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الترمذى (1/57، رقم 39) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (1/153، رقم 447) قال البوصيرى (1/65): فيه صالح، وإن اختلط بآخره فإنما روى عنه موسى بن عقبة قبل اختلاطه. والحاكم (1/291، رقم 648) وقال: صالح هذا أظنه مولى التوأمة فإن كان كذلك فليس من شرط هذا الكتاب وإنما أخرجته شاهدًا. وقال الترمذى فى العلل الكبير بترتيب القاضى أبى طالب (1/34): سألت محمدًا- يعنى البخارى- عن هذا الحديث فقال: هو حديث حسن، وموسى بن عقبة سمع من صالح مولى التوأمة قديمًا وكان أحمد يقول من سمع من صالح قديمًا فسماعه حسن. قال العجلونى (1/459): ورد الأمر بتخليل الأصابع فى أحاديث قوية منها ما أخرجه أحمد عن ابن عباس، فذكره. وللحديث أطراف منها: (إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ). *** 12268- خللوا بين أصابعكم لا يخللها الله يوم القيامة بالنار. (الدارقطنى عن أبى هريرة. الدارقطنى عن عائشة وضُعفا). حديث أبى هريرة: أخرجه الدارقطنى (1/95)، قال الزيلعى فى نصب الراية (1/26): فيه يحيى بن ميمون التمار، قال ابن أبى حاتم: قال عمرو بن على كان: يحيى بن ميمون كذابًا حدث عن على بن زيد بأحاديث موضوعة. وقال الحافظ فى الدراية (1/24): إسناده واه جدًّا. حديث عائشة: أخرجه الدارقطنى (1/95)، قال الحافظ فى الدراية (1/24): إسناده ضعيف. *** 12269- خللوا لحاكم وقصوا أظفاركم فإن الشيطان يجرى ما بين اللحم والظفر. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (53/247). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/168، رقم 2843)، والخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى (1/374، رقم 860). *** 12270- خليلى من هذه الأمة أويس القرنى. (ابن سعد، وابن عساكر عن سلام بن مسكين عن رجل). أخرجه ابن سعد (6/163)، وابن عساكر (9/442). *** 12271- خمر فخذك يا معمر فإن الفخذ عورة. (الطبرانى عن جرهد). أخرجه الطبرانى (2/272، رقم 2144). وللحديث أطراف أخرى منها: (غط فخذك)، (غطها فإنها من العورة)، (يا جرهد غط فخذك)، (يا معمر غط فخذيك). *** 12272- خمروا الآنية وأوكوا الأسقية وأجيفوا الأبواب واكفتوا صبيانكم عند المساء فإن للجن انتشارا وخطفة وأطفئوا المصابيح عند الرقاد فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة فأحرقت أهل البيت. (البخارى عن جابر). أخرجه البخارى (3/1205، رقم 3138). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/388، رقم 15206)، والترمذى (5/143، رقم 2857) وقال: حسن صحيح. وأبو يعلى (4/98، رقم 2130)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/128، رقم 6062)، والديلمى (2/169، رقم 2845). *** 12273- خمروا وجوه موتاكم ولا تشبهوا باليهود. (الطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/183، رقم 11436)، قال الهيثمى (3/25): رجاله ثقات. والبيهقى (3/394، رقم 6444). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/297)، والديلمى (2/169، رقم 2846). *** 12274- خمس بخمس ما نقض قوم العهد إلا سلط عليهم عدوهم وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر ولا ظهرت فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الموت ولا طففوا المكيال إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين ولا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم المطر. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/45، رقم 10992) قال المنذرى (1/310): سنده قريب من الحسن وله شواهد. قال الهيثمى (3/65): فيه إسحاق بن عبد الله بن كيسان المروزى لينه الحاكم، وبقية رجاله موثقون وفيهم كلام. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/197، رقم 2978). *** 12275- خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام وتشميت العاطس وإجابة الدعوة وعيادة المريض واتباع الجنازة. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/307، رقم 5030). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1704، رقم 2162)، والبيهقى (7/263، رقم 14308). وللحديث أطراف أخرى منها: (حق المسلم على المسلم خمس). *** 12276- خمس تعجل لصاحبهن العقوبة البغى والغدر وعقوق الوالدين وقطيعة الرحم ومعروف لا يشكر. (ابن لال عن زيد بن ثابت). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/196، رقم 2976). ومن غريب الحديث: (البغى): التعدى على الناس. *** 12277- خمس دعوات يستجاب لهن دعوة المظلوم حتى ينتصر ودعوة الحاج حتى يصدر ودعوة المجاهد حتى يقفل ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ بظهر الغيب. (الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق الحاكم (2/46، رقم 1125)، قال المناوى (3/460): فيه زيد العمى قال الذهبى: ضعيف متماسك، ورواه عنه أيضًا الحاكم ومن طريقه أورده البيهقى. وللحديث أطراف أخرى منها: (أربع دعوات لا ترد). ومن غريب الحديث: (حتى يصدر): يرجع إلى أهله. (حتى يقفل): يعود من غزوه إلى وطنه. *** 12278- خمس صلوات افترضهن الله من أحسن وضوءهن وصلاهن لوقتهن وأتم ركوعهن وسجودهن وخشوعهن كان له على الله عهد أن يغفر له ومن لم يفعل فليس له على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه. (أبو داود، ومحمد بن نصر، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه أبو داود (1/115، رقم 425)، ومحمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (2/955، رقم 1034)، والبيهقى. (2/215، رقم 2985)، والضياء (8/320، رقم 385). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/56، رقم 4658). *** 12279- خمس صلوات كتبهن الله على العباد فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئًا استخفافًا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة. (مالك، وعبد الرزاق، وابن أبى شيبة، وسعيد بن منصور، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والرويانى، وابن نصر، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبادة بن الصامت). أخرجه مالك (1/123، رقم 268)، وعبد الرزاق (3/5، رقم 4575)، وابن أبى شيبة (2/91، رقم 6852)، وأحمد (5/315، رقم 22745)، والدارمى (1/446، رقم 1577)، وأبو داود (2/62، رقم 1420)، والنسائى. (1/230، رقم 461)، وابن ماجه (1/449، رقم 1401)، ومحمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (2/952، رقم 1030)، وابن حبان (6/174، رقم 2417)، والبيهقى (2/8، رقم 2058)، والضياء (8/365، رقم 449). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/43، رقم 35)، فال ابن عبد البر فى التمهيد (23/288): حديث صحيح ثابت. *** 12280- خمس صلوات من حافظ عليهن كانت له نورًا وبرهانًا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليهن لم يكن له نور يوم القيامة ولا برهان ولا نجاة وكان يوم القيامة مع فرعون وقارون وهامان وأبى بن خلف. (محمد بن نصر عن ابن عمرو). أخرجه محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/133). وللحديث أطراف أخرى منها: (من حافظ على الصلاة). *** 12281- خمس فتن أعلم أن أربعًا قد مضت والخامسة كائنة فيكم يا أهل الشام فإن أدركت الخامسة فاستطعت أن تقعد فى بيتك فافعل وإن استطعت أن تبتغى نفقًا فى الأرض فتدخل فيه فافعل. (الديلمى عن عدى بن ثابت عن أبيه عن جده). *** 12282- خمس فواسق يقتلن فى الحل والحرم الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور. (مسلم، والنسائى، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه مسلم (2/856، رقم 1198)، والنسائى (5/208، رقم 2882)، وابن ماجه (2/1031، رقم 3087). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/97، رقم 24705)، وابن خزيمة (4/191، رقم 2669)، وأبو يعلى (7/478، رقم 4503). ومن غريب الحديث: (الأبقع): الذى فى ظهره أو بطنه بياض). *** 12283- خمس فواسق يقتلن فى الحل والحرم العقرب والحدأة والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور. (ابن حبان عن عائشة). أخرجه ابن حبان (12/448، رقم 5633). *** 12284- خمس فى الصلاة من الشيطان العطاس والنعاس والتثاؤب والرعاف والحيض. (الديلمى عن عمارة بن عبد). وللحديث أطراف أخرى منها: (العطاس والنعاس والتثاؤب). *** 12285- خمس قتلهن حلال فى الحرم الحية والعقرب والحدأة والفأرة والكلب العقور. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (2/170، رقم 1847)، والبيهقى (5/210، رقم 9819). *** 12286- خمس كلهن فاسقة يقتلهن المحرم ويقتلن فى الحرم الفأرة والعقرب والحية والكلب العقور والغراب. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/257، رقم 2330). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (4/317، رقم 2428)، قال الهيثمى (3/229): فيه ليث بن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس. *** 12287- خمس لا يعلمهن إلا الله إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدًا وما تدرى نفس بأى أرض تموت إن الله عليم خبير. (أحمد، والرويانى، والبزار، وابن مردويه، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه. الحاكم فى الكنى عن أبى عزة يسار بن عمرو). حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه: أخرجه أحمد (5/353 رقم 23036) قال الهيثمى (7/89) رجاله رجال الصحيح. حديث أبى عزة يسار بن عمرو: عزاه الحافظ فى الإصابة (7/273، ترجمة 10243 أبو عزة الهذلى يسار) للحاكم فى الكنى. وللحديث أطراف أخرى منها: (سبحان الله خمس من الغيب). *** 12288- خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر. (الديلمى، وابن عساكر عن أبى أمامة. [عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان]). حديث أبى أمامة: أخرجه الديلمى (2/196، رقم 2975)، وابن عساكر (10/408). حديث ابن عمر: أخرجه عبد الرزاق (4/317، رقم 7927) والبيهقى فى شعب الإيمان (3/342، رقم 3713). *** 12289- خمس ليس لهن كفارة الشرك بالله وقتل النفس بغير حق وبهت المؤمن والفرار يوم الزحف ويمين صابرة يقتطع بها مالاً بغير حق. (أحمد، وأبو الشيخ فى التوبيخ عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/361 رقم 8722) قال الهيثمى (1/103): فيه بقية وهو مدلس وقد عنعنه. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/197، رقم 2977). ومن غريب الحديث: (بهت المؤمن): قذفه بالباطل. *** 12290- خمس من أوتيهن لم يعذر على ترك عمل الآخرة زوجة صالحة وبنون أبرار وحسن مخالطة الناس ومعيشة فى بلده وحب آل محمد. (الديلمى عن زيد بن أرقم). أخرجه الديلمى (2/196، رقم 2974). *** 12291- خمس من الإيمان من لم يكن فيه شىء منهن فلا إيمان له التسليم لأمر الله والرضا بقضاء الله والتفويض إلى أمر الله والتوكل على الله والصبر عند الصدمة الأولى ولم يطعم امرؤ حقيقة الإسلام حتى يأمنه الناس على دمائهم وأموالهم فقال قائل يا رسول الله أى الإسلام أفضل قال من سلم المسلمون من لسانه ويده علامات كمنار الطريق شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحكم بكتاب الله وطاعة النبى الأمى والتسليم على بنى آدم إذا لقيتهم. (البزار وضعفه عن ابن عمر). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/56) قال الهيثمى: فيه سعيد بن سنان ولا يحتج به. *** 12292- خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن فى الحرم الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/87 رقم 24613) والبخارى (2/650، رقم 1732)، ومسلم (2/857، رقم 1198)، والترمذى (3/197 رقم 837) قال: حسن صحيح. والنسائى (5/209، رقم 2887). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/337 رقم 5480)، والبيهقى (2/387، رقم 3870)، والديلمى (2/196، رقم 2972). *** 12293- خمس من الدواب ليس على المحرم فى قتلهن جناح الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى عن عائشة. مالك، والطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر. البخارى، والنسائى عن ابن عمر عن حفصة). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/259، رقم 26266)، والبخارى (2/650، رقم 1732)، ومسلم (2/857، رقم 1198)، والترمذى (3/197، رقم 837) وقال: حسن صحيح. والنسائى (2/387، رقم 3870). حديث ابن عمر: أخرجه مالك (1/356، رقم 789)، والطيالسى (ص 257، رقم 1889)، وأحمد (2/54، رقم 5160)، والبخارى (2/649، رقم 1730)، ومسلم (2/858، رقم 1199)، وأبو داود (2/169، رقم 1846)، والنسائى (5/187، رقم 2828)، وابن ماجه (2/1031، رقم 3088). وأخرجه أيضًا: الشافعى فى المسند (1/217)، وابن خزيمة (4/190، رقم 2666)، وأبو يعلى (9/372، رقم 5497)، والبيهقى (5/209، رقم 9815). حديث ابن عمر عن حفصة: أخرجه البخارى (2/649، رقم 1731)، النسائى (5/210، رقم 2889). *** 12294- خمس من الفطرة الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب. (النسائى عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (1/14، رقم 10). وأخرجه أيضًا: مالك (2/921، رقم 1641) وأحمد (2/229، رقم 7139) والبخارى (5/2209، رقم 5550)، ومسلم (1/221، رقم 257)، وأبو داود (4/84، رقم 4198)، والترمذى (5/91، رقم 2756) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/107، رقم 292)، وابن حبان (12/293، رقم 5482)، وأبو عوانة (1/163، رقم 471)، والبيهقى (1/149، رقم 669). *** 12295- خمس من جاء بهن يوم القيامة مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً وأعطى الزكاة من ماله طيبة بها نفسه وأدى الأمانة قيل يا نبى الله وما أداء الأمانة قال الغسل من الجنابة إن الله لم يأمن ابن آدم على شىء من دينه غيرها. (محمد بن نصر، وابن جرير، والطبرانى عن أبى الدرداء وحُسِّن). أخرجه محد بن نصر المروزى فى الوتر كما فى مختصره للمقريزى (ص 32، رقم 14)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد قال الهيثمى (1/47): إسناده جيد. وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/116، رقم 429)، وأبو نعيم فى الحلية (2/234). *** 12296- خمس من سنن المرسلين الحياء والحلم والحجامة والتعطر والنكاح. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/186، رقم 11445)، قال الهيثمى (4/253): فيه إسماعيل بن شيبة، قال الذهبى: واه وذكر له هذا الحديث وغيره. *** 12297- خمس من سنن المرسلين الحياء والحلم والحجامة والسواك والتعطر. (البخارى فى تاريخه، وأبو بكر بن أبى خيثمة فى تاريخه، والحكيم، والبغوى، والطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن مليح بن عبد الله الخطمى عن أبيه عن جده حصين الخطمى، قال البغوى: ولا أعلم له غيره. أحمد عن أبى أيوب. الطبرانى عن ابن عباس). حديث مليح بن عبد الله الخطمى عن أبيه عن جده حصين الخطمى: أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (8/10)، والحكيم (2/254)، والطبرانى (22/293، رقم 749)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/137، رقم 7717). حديث أبى أيوب: أخرجه أحمد (5/421، رقم 23628). وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (1/167، رقم 503)، والترمذى (3/391، رقم 1080) وقال: حسن غريب. حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/186، رقم 11445). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/137، رقم 7718) وقال: تفرد به قدامة بن محمد الحضرمى عن إسماعيل وليسا بالقويين. قال المناوى (3/457): قال الحافظ العراقى: سنده ضعيف. *** 12298- خمس من عملهن فى يوم كتبه الله من أهل الجنة من صام يوم الجمعة وراح إلى الجمعة وعاد مريضًا وشهد جنازة وأعتق رقبة. (أبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/312، رقم 1044) قال الهيثمى (2/169): رجاله ثقات. وابن حبان (7/6، رقم 2771). *** 12299- خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنًا على الله من عاد مريضًا أو خرج مع جنازة أو خرج غازيًا فى سبيل الله أو دخل على إمامه يريد تعزيره وتوقيره أو قعد فى بيته فسلم الناس منه وسلم من الناس. (أحمد، والطبرانى عن معاذ). أخرجه أحمد (5/241، رقم 22146)، والطبرانى (20/37 رقم 55)، قال الهيثمى (2/299): فيه ابن لهيعة وفيه كلام وبقية رجاله ثقات. وللحديث أطراف منها: (من جاهد فى سبيل الله). *** 12300- خمس من قبض فى شىء منهن فهو شهيد المقتول فى سبيل الله شهيد والغريق فى سبيل الله شهيد والمبطون فى سبيل الله شهيد والمطعون فى سبيل الله شهيد والنفساء فى سبيل الله شهيدة. (النسائى، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه النسائى (6/37، رقم 3163)، والطبرانى (17/326، رقم 900). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الجهاد (ص 154، رقم 198)، وأبو عوانة (4/499، رقم 7476). *** 12301- خمس هن قواصم الظهر عقوق الوالدين والمرأة يأتمنها زوجها تخونه والإمام يطيعه الناس ويعصى الله تعالى ورجل وعد من نفسه خيرًا فأخلف واعتراض المرء فى أنساب الناس. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/291، رقم 5144)، قال المناوى (3/458): فيه الحارث بن النعمان أورده الذهبى فى الضعفاء، وقال أبو حاتم: غير قوى، ورواه عنه أيضًا الديلمى. *** 12302- خمس يفطرن الصائم وينقضن الوضوء الكذب والغِيبة والنميمة والنظر بالشهوة واليمين الكاذبة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/197، رقم 2979)، قال ابن أبى حاتم فى العلل (1/258، رقم 766) سمعت أبى يقول: هذا حديث كذب وميسرة بن عبد ربه كان يفتعل الحديث. وقال الزيلعى فى نصب الراية (2/483): رواه ابن الجوزى فى الموضوعات وقال: هذا حديث موضوع. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 44). *** 12303- خمسة لا جمعة عليهم المرأة والمسافر والعبد والصبى وأهل البادية. (الطبرانى فى الأوسط، والحاكم فى تاريخه عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/72، رقم 202) قال الهيثمى (2/170): فيه إبراهيم بن حماد ضعفه الدارقطنى. وعزاه الحافظ فى اللسان (1/50، ترجمة 115 إبراهيم بن حماد الزهرى الضرير) للدارقطنى فى الغرائب وقال: قال الدراقطنى: تفرد به إبراهيم وكان ضعيفًا. ***
|